الرئيسية / أخبار / تكاليف الانسحاب.. واشنطن تستعد لقطع ربع مليار دولار عن العراق

تكاليف الانسحاب.. واشنطن تستعد لقطع ربع مليار دولار عن العراق


قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن الإدارة الأميركية تجهز قرارا محتملا لقطع مساعدات عسكرية عن العراق بمقدار 250 مليون دولار إذا مضت الحكومة العراقية في إخراج القوات الأميركية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك المبالغ كان الكونغرس الأميركي قد أقرها سلفا، وقالت إن الإدارة الأميركية تعيد النظر في نطاق واسع من المساعدات الاقتصادية والعسكرية الأخرى للعراق، لم يحسم أمرها بعد.

وبينت الصحيفة أنها اطلعت على مراسلات بالبريد الإلكتروني بين وزارتي الخارجية والدفاع الأميركيتين تظهر أن مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية يستعد لقطع 250 مليون دولار التي يفترض أن تدفع بموجب برنامج التمويل العسكري الخارجي الأميركي للعراق عن السنة المالية الحالية.

ووفقا لتلك المراسلات، ينوي المكتب مخاطبة مكتب الإدارة والميزانية التابع للبيت الأبيض لسؤاله عن إمكانية إلغاء طلب الحصول على 100 مليون دولار للسنة المالية 2021 “بسبب التطورات الراهنة على الأرض”.

رؤية ترامب
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب صرح قبل أيام بأنه لا مشكلة لديه في الانسحاب من العراق، ولكن على العراقيين أن يدفعوا مقابل الانسحاب، مشيرا إلى أن دولا مثل السعودية وكوريا الجنوبية تدفع لنشر المزيد من القوات الأميركية.

وقال ترامب -في مقابلة مع فوكس نيوز- إن القادة العراقيين لا يطلبون انسحاب القوات الأميركية في المحادثات الخاصة، مضيفا أن بلاده شيدت منشآت باهظة التكلفة في العراق، وأن على بغداد أن تدفع كل تلك التكاليف، وأشار إلى أن في قبضته 35 مليار دولار من أموال العراق.

وينتشر في العراق حوالي 5300 جندي أميركي في قواعد عدة بأرجاء البلاد.

وكان البرلمان العراقي قد أصدر قرارا بموافقة أغلبية الحضور، طالب فيه الحكومة بإنهاء وجود أي قوات أجنبية في أراضي العراق ومنعها من استخدام أجوائه لأي سبب، في أعقاب مقتل القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني في غارة أميركية بالعاصمة العراقية.

وهدد الرئيس الأميركي عقب قرار البرلمان العراقي بفرض عقوبات على العراق إذا أجبرت القوات الأميركية على المغادرة.

وقتل قاسم سليماني في غارة بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد في 3 يناير/كانون الثاني الجاري، وردت إيران بعد بضعة أيام فقط بإطلاق صواريخ على قاعدتين تستضيفان قوات أميركية في العراق.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

“فتوى” بالجزية على الحنابلة ولقاء لـ”رؤوس أهل النار” بمجلس وزاري.. الخلاف العلمي بين جناية التعصب وتوظيف السياسة

وفي هذا المقال نسعى جاهدين لإماطة اللثام عن فلسفة الخلاف بين المذاهب الإسلامية وأفراد الجماعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *