الرئيسية / أخبار / أزمة المصارف اللبنانية تتسع.. الحريري يحذّر من الخراب ومطالب بتسريع تشكيل الحكومة

أزمة المصارف اللبنانية تتسع.. الحريري يحذّر من الخراب ومطالب بتسريع تشكيل الحكومة


قال رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري إن المواجهات أمام المصرف المركزي اللبناني تستهدف بيروت ودورها كعاصمة ومركز اقتصادي، بينما انتقدت جمعية مصارف لبنان التباطؤ الكبير وغير المسؤول في تشكيل الحكومة الجديدة.

وأضاف الحريري أنه لن يقبل أن يكون شاهد زور على مهمات مشبوهة يمكن أن تأخذ لبنان إلى الخراب.

وقال في تغريدات على تويتر: إن الهجمة التي تعرض لها شارع الحمرا غير مقبولة تحت أي شعار من الشعارات، وهي هجمة لا أريد تحميلها لثورة الناس وغضبهم على المصارف، ولكنها كانت لطخة سوداء في جبين أي جهة أو شخص يقوم بتبريرها وتغطيتها.

وأشار الحريري إلى أن الأمر يستدعي تحرك القضاء لملاحقة العابثين بسلامة العاصمة، مثلما يستدعي تحمّل الجيش مسؤولياته في ردع المتطاولين على القانون والمتلاعبين بالسلم الأهلي.

وتأتي تصريحات الحريري عقب ساعات من إقدام محتجين على تكسير واجهات عدد من المصارف ليلا في منطقة الحمرا وسط بيروت، على خلفية قيود مشددة تفرضها على المودعين الذين يريدون سحب أموالهم.

وبعد توقف لأسابيع، عاد المتظاهرون إلى شوارع بيروت وعدد من المناطق الثلاثاء احتجاجا على تعثر تشكيل حكومة جديدة وازدياد حدة الأزمة الاقتصادية والمالية، في حلقة جديدة من سلسلة احتجاجات غير مسبوقة يشهدها لبنان منذ 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتحوّل شارع الحمرا -الذي يضم المقر الرئيسي لمصرف لبنان المركزي وعشرات المصارف والمؤسسات التجارية- إلى مسرح لمواجهات عنيفة ليلا، تخللها تراشق بالحجارة بين المتظاهرين والقوى الأمنية التي استخدمت الغاز المدمع لتفريقهم، واعتقلت عددا منهم بعد ملاحقتهم في الأزقة.

المحتجون هاجموا المصارف بشارع الحمرا في بيروت الليلة الماضية (الأناضول)

صدامات وجرحى
وأوقعت الصدامات جرحى في صفوف المتظاهرين وقوى الأمن، وتم نقل عدد منهم إلى المستشفيات، وفق ما أعلن الدفاع المدني في بيان، من دون تحديد العدد.

وكسر المتظاهرون واجهات المصارف باستخدام أعمدة إشارات السير التي اقتلعوها من مكانها، وقساطل حديدية ومطافئ حريق، كما حطموا أجهزة الصراف الآلي وكتبوا على الجدران شعارات مناوئة للمصارف.

وحضر موظفو غالبية المصارف إلى دوامهم بشكل طبيعي، متفقدين الأضرار التي لحقت بمكان عملهم، قبل أن يستأنفوا استقبال المودعين.

وبدت الحركة طبيعية في شوارع بيروت ومحيطها، فيما قطع متظاهرون طرقا رئيسية في شرق البلاد وجنوبها وشمالها، وأقفلت العديد من المدارس أبوابها.

وينقم المتظاهرون على المصارف التي فرضت في الأشهر الثلاثة الأخيرة قيودا مشددة على عمليات السحب، خصوصا من الدولار. وتشهد فروعها بشكل شبه يومي إشكالات بين الزبائن الذين يريدون الحصول على أموالهم وموظفي المصارف العاجزين عن تلبية ذلك.

وقالت وزارة الداخلية اللبنانية إن 47 فردا من قوات الأمن أصيبوا، وتم توقيف 59 شخصا على خلفية أعمال الشغب أمام مصرف لبنان المركزي أمس. 

واجهات محطمة لأحد المصارف اللبنانية صباح اليوم (رويترز)

صلاحيات وأزمة
وفي علاقة بهذه الأزمة، قال يان كوبيتش ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان -في تغريدات على تويتر- إنّ حاكم مصرف لبنان يطلب صلاحيات استثنائية لإدارة الاقتصاد، وإن المسؤولين عن الوضع يقفون موقف المتفرج بينما ينهار الاقتصاد، وهذا الأمر لا يصدق!

وانتقد كوبيتش السياسيين اللبنانيين الذين فشلوا في تشكيل حكومة، بينما تتصاعد وتيرة الاحتجاجات الغاضبة وينهار الاقتصاد، قائلا إنّ عليهم أن يلوموا أنفسهم على هذه الفوضى الخطرة. 

يأتي ذلك بينما انتقدت جمعية مصارف لبنان اليوم الأربعاء ما وصفته “بالتباطؤ الكبير وغير المسؤول” في تشكيل حكومة جديدة، بعد ليلة من تخريب البنوك.

وقالت جمعية المصارف في بيان لها إن القطاع المصرفي “يبذل ما في وسعه في سبيل المحافظة على ما تبقى من اقتصادنا الوطني”، وإن التأخير في تشكيل حكومة جديدة “يضع المصارف في الواجهة وكأنها المسؤولة عن تردي الأوضاع الحاصلة”.

وتعدّ الأزمة الاقتصادية الراهنة -وهي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990)- وليدة سنوات من النمو المتباطئ، مع عجز الدولة عن إجراء إصلاحات بنيوية، وتراجع حجم الاستثمارات الخارجية، فضلا عن تداعيات الانقسام السياسي الذي فاقمه النزاع في سوريا.

وقد ارتفع الدين العام في لبنان إلى نحو تسعين مليار دولار، أي ما يعادل أكثر من 150% من إجمالي الناتج المحلي.




المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

ليس عربيا.. الغارديان تكشف الجديد عن خليفة البغدادي

أفادت صحيفة الغارديان البريطانية الاثنين -نقلا عن مصادر استخبارية- أن الزعيم الجديد لتنظيم الدولة الإسلامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *