الرئيسية / أخبار / الطائرة الأوكرانية.. إيران تعتقل عشرات المحتجين ومتورطين في الكارثة

الطائرة الأوكرانية.. إيران تعتقل عشرات المحتجين ومتورطين في الكارثة


أعلنت السلطات الإيرانية اليوم اعتقال عدد من المشتبه بتورطهم في إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية، كما اعتقلت ثلاثين من المشاركين في الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ اعتراف الحرس الثوري بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة خطأ، فيما تتواصل الاحتجاجات لليوم الرابع على التوالي منددة بسياسة السلطات على خلفية حادث الطائرة.

 

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي -في مؤتمر صحفي- إنه جرى بالفعل اعتقال بعض من اتهموا بالاضطلاع بدور في كارثة الطائرة التي وقعت الأربعاء الماضي وقتل فيها 176 شخصا كانوا على متنها، ولم يحدد المتحدث القضائي المشتبه بهم أو يذكر عدد المعتقلين من المحتجين.

 

وأغلب الذين كانوا على متن الطائرة إيرانيون أو يحملون جنسية مزدوجة، وحددت كندا وأوكرانيا وبريطانيا ودول أخرى كان لها رعايا على متن الطائرة، موعدا لعقد اجتماع بعد غد الخميس في لندن، لبحث اتخاذ إجراء قانوني ضد إيران بسبب إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وكان الحرس الثوري قد اعترف السبت الماضي -بعد أيام من الإنكار- بمسؤوليته عن إسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ عقب إقلاعها من مطار الخميني قرب طهران، وذلك عن طريق الخطأ نتيجة حالة الاستنفار التي كانت عليها القوات الإيرانية عقب القصف الصاروخي الذي شنته طهران على قاعدتين عسكريتين في العراق تضمان قوات أميركية، ردا على اغتيال واشنطن قائد فيلق القدس قاسم سليماني بغارة جوية قرب مطار بغداد.

تصريحات روحاني
ووعد الرئيس الإيراني حسن روحاني بإجراء تحقيق متعمق بشأن إسقاط الطائرة الذي وصفه بأنه “خطأ لا يغتفر”، وأدلى بحديث بثه التلفزيون اليوم هو الأحدث في سلسلة اعتذارات من القيادة الإيرانية.

وأضاف روحاني “بالنسبة لشعبنا، من المهم جدا بخصوص هذا الحادث أن يحال أي شخص كان على خطأ أو ارتكب إهمالا على أي مستوى” إلى القضاء، وشدد الرئيس الإيراني على ضرورة تشكيل السلطة القضائية محكمة خاصة برئاسة قاض رفيع المستوى تضم عشرات الخبراء.

من جانب آخر، نظم متظاهرون اليوم -على رأسهم الطلاب- احتجاجات في طهران مناوئة للسلطات وللحرس الثوري على خلفية كارثة الطائرة، وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل تصدي الشرطة بعنف لبعض المظاهرات، وضرب المحتجين بالهراوات، ونقل جرحى وآثار دماء في الشوارع ودوي إطلاق نار.

احتجاجات مناهضة للسلطات الإيرانية خرجت اليوم في طهران لليوم الرابع على التوالي على خلفية كارثة إسقاط الطائرة الأوكرانية (الأناضول)

كما أعلن موقع حزب “اعتماد ملي” الإيراني أن السلطات الأمنية اعتقلت عضو المجلس المركزي للحزب حسين كروبي، وهو نجل مهدي كروبي أحد زعماء الحركة الخضراء والرئيس الأسبق للبرلمان الإيراني الذي يخضع لإقامة جبرية منذ عام 2011 بسبب مواقفه السياسية المنتقدة للقيادة.

في المقابل، نفت الشرطة الإيرانية إطلاق النار على المتظاهرين، وقالت الهيئة القضائية إن السلطات ستبدي تسامحا مع “المتظاهرين بشكل قانوني”.

اجتماع المحققين
وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم هيئة الطيران الإيرانية رضا جعفرزاده انعقاد أول اجتماع لهيئة الطيران الإيرانية اليوم في طهران، بمشاركة وفدي سلطات الطيران الأوكرانية والكندية.

وأضاف جعفرزاده أنه جرى بحث مسار التحقيقات بشأن إسقاط الطائرة الأوكرانية في الأيام الماضية، والاتفاق على استمرارها.

وكان وزير خارجية أوكرانيا فاديم بريستايكو قال أمس إن الدول الخمس (كندا وفرنسا والولايات المتحدة والسويد وأفغانستان) التي قُتل رعايا لها في الطائرة، ستجتمع في لندن يوم الخميس لبحث اتخاذ إجراء قانوني، موضحا “سنجتمع بشكل شخصي في لندن لبحث أساليب متابعة الموقف بما في ذلك الأساليب القانونية”.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

بالفيديو.. أرملة سورية تكافح داخل خيمتها لتأمين قوت أطفالها

عمر يوسف-ريف إدلب بإصرار وهمّة عالية تعمل أم أحمد الأرملة النازحة داخل خيمتها في ريف إدلب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *