الرئيسية / أخبار / أوكرانيا غيت.. لجنة الاستخبارات تتهم ترامب باستغلال سلطاته لتحقيق مصالح انتخابية

أوكرانيا غيت.. لجنة الاستخبارات تتهم ترامب باستغلال سلطاته لتحقيق مصالح انتخابية


نشرت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي تقريرها الخاص بالتحقيق في إمكانية محاكمة الرئيس دونالد ترامب برلمانيا، وجاء فيه أن الرئيس بذل جهدا استمر أشهرا لاستخدام منصبه طلبا للتدخل الأجنبي لمصلحته في انتخابات 2020.

وقال التقرير إن الرئيس ترامب اشترط على نظيره الأوكراني فولودمير زيلينسكي إعلان التحقيقات مع نجل جو بايدن مقابل زيارة البيت الأبيض واستئناف المساعدات العسكرية.

وأوضح أن ممثلي ترامب صعدوا ضغوطهم على الرئيس الأوكراني من أجل ضمان إعلانه فتح تحقيق ضد بايدن ونجله.

وحسب التقرير، فإن ترامب طلب من الرئيس زيلينسكي تبني نظرية غير مؤكدة مفادها أن أوكرانيا لا روسيا هي التي تدخلت في الانتخابات الرئاسية عام 2016.

وأشار إلى أن ترامب مارس التخويف ضد الشهود الذين امتثلوا لطلبات الاستدعاء، وأنه وضع مصلحته الشخصية والسياسية فوق مصلحة الولايات المتحدة.

كما أشار التقرير إلى أن مخطط ترامب أثر سلبا على السياسة الخارجية للولايات المتحدة تجاه أوكرانيا وقوض أمن البلاد القومي.

وذكر أن الأدلة التي يمكن أن تؤدي إلى عزل ترامب بسبب استغلاله منصبه وعرقلته عمل الكونغرس “هائلة”.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة مرة أخرى للتصويت على ما توصلت إليه، وسيحال الأمر بعد ذلك إلى اللجنة القضائية بمجلس النواب لبدء إجراءاتها يوم الأربعاء.

وفي لندن، قال ترامب إنه يرغب في أن يدلى مسؤولو إدارته بشهادتهم في تحقيق المساءلة، ومن بينهم وزير الخارجية مايك بومبيو، ولكن خلال محاكمة في مجلس الشيوخ فقط.

وكان ترامب قد رفض من قبل السماح لمسؤولي إدارته بالإدلاء بشهاداتهم في التحقيق الذي تجريه لجان مجلس النواب.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

عصا المشي.. تعرف على زينة النبلاء مع واحد من آخر صناعها بباريس

 حفصة علمي-باريس عندما يفكر البعض في عصي المشي، فإن أول ما يتبادر إلى مخيلتهم عكاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *