الرئيسية / أخبار / ابتعد عن حافة الركود.. الاقتصاد الألماني يتنفس الصعداء

ابتعد عن حافة الركود.. الاقتصاد الألماني يتنفس الصعداء


أكد مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا (حكومي) الجمعة أن الاقتصاد المحلي حقق معدل نمو 0.1% في الربع الثالث من 2019، ليبتعد عن حافة الركود.

وكان الاقتصاد الألماني انكمش بنسبة 0.2% في الربع الثاني من 2019، مقابل نمو بنسبة 0.5% في الربع السابق له.

ويُوصف الاقتصاد في العادة بأنه في حالة ركود من الناحية الفنية بعد تسجيل انكماش على مدار فصلين متتاليين على الأقل.

وأوضح مكتب الإحصاء الاتحادي -في بيان أصدره اليوم- أن محركات النمو في الربع الثالث جاءت أساسا من الصادرات القوية والإنفاق الحكومي والاستهلاك الخاص.

وقال مكتب الإحصاءات الاتحادي إن الصادرات نمت 1% في الربع الثالث؛ مما يعني أن صافي التجارة أسهم بمقدار 0.5 نقطة مئوية في النمو الاقتصادي الكلي.

والشهر الماضي، خفض معهد إيفو للبحوث الاقتصادية في ألمانيا توقعاته لمعدل نمو اقتصاد البلاد إلى 0.5% في 2019، مقابل 0.9% في تقديرات سابقة.

وتتضمن أسباب الأداء الضعيف للاقتصاد الألماني انخفاض الطلب العالمي على السلع الرأسمالية، الذي أصاب الاقتصاد الألماني الذي يعتمد على التصدير، إلى جانب عدم اليقين السياسي والتغيرات الهيكلية في صناعة السيارات.

في المقابل، أفادت مؤسسة “إي.إتش.إس ماركيت” للدراسات الاقتصادية بأن القطاع الخاص في ألمانيا انكمش في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ولكن بوتيرة أقل مقارنة بالشهر الماضي. وظل قطاع الصناعة كما هو كنقطة الضعف الرئيسية في الشهر الحالي.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

كن حذرا.. لهذه الأسباب انتشر الانتحار بين فئة الشباب

للمرة الثانية على التوالي تصدر قائمة الأكثر تداولا المصرية على موقع تويتر وسم (هاشتاغ) “الانتحار منتشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *