الرئيسية / أخبار / يلبي 30% من احتياجات السوق العالمية.. شاهد طريقة صناعة السجاد الإيراني

يلبي 30% من احتياجات السوق العالمية.. شاهد طريقة صناعة السجاد الإيراني


عماد مراد-الدوحة

تعد صناعة السجاد بإيران أحد أهم الفنون في البلاد، وهي أكبر مصدر للسجاد في العالم، حيث بلغت صادراتها من السجاد اليدوي 420 مليون دولار، أي نحو 30% من السوق العالمية.

ويعمل ما يقارب مليون ونصف المليون نساج في البلاد لتصدير منتجاتهم اليدوية إلى نحو مئة دولة حول العالم، حيث تنتج طهران سنويا حوالي خمسة ملايين متر مربع من السجاد، يصدر منها أكثر من 80%.

ويقسم السجاد الإيراني قسمين أساسيين، الأول سجاد إيراني قبَلي يمتاز ببساطة الرسوم وحرارة اللون ومخملية الصوف وطول الوبرة، أما الصنف الثاني فهو سجاد المدن، ويسمى بحسب المدينة التي يصنع فيها، ومن أهمها مدينة أصفهان ومدينة تبريز التي اشتهرت بصناعة السجاد الحريري ذي النقوش القريبة من الشكل الهندسي والألوان القاتمة كالأحمر القاني والأزرق الداكن.

وعلى مدار سبعة أيام استضاف الحي الثقافي كتارا بالدوحة العديد من الحرف اليدوية في العالم، كان من بينها أمهر صانعي السجاد الإيراني محمد يوسف، الذي تحدث للجزيرة نت عن المميزات التي يتمتع بها السجاد اليدوي الإيراني عن غيره من السجاد في العالم.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

الصحفي معاذ عمارنة يروي تفاصيل فقده إحدى عينيه برصاص الاحتلال

روى الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة لبرنامج “المرصد” التفاصيل الكاملة التي أدت لفقده إحدى عينيه خلال أداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *