الرئيسية / التجميل / اسرار عدم النجاح في العمل يكشفه اختيار احد هذه الاكواب

اسرار عدم النجاح في العمل يكشفه اختيار احد هذه الاكواب


تكمن اسرار عدم النجاح في العمل في الكثير من الاسباب ومنها عدم الالتزام بالمواعيد وعدم القيام بالواجبات وأداء المهمات بالطريقة الصحيحة. ومنها ايضاً التمتع ببعض الصفات التي يمكن ان تعرقل سير العمل وتسبب الفشل. ومن اجل اكتشافها ينصح بخوض اختبار الاكواب الستة الذي يساعد على معرفة اسرار عدم نجاح العمل.

كشف اسرار عدم النجاح باختبار الاكواب


كشفت دراسة قديمة اجريت في جامعة هارفرد ان اسرار النجاح في العمل تكمن في المهارات والذكاء كما في العلاقات مع الزملاء. واشارت ايضاً الى انه يمكن بعض الصفات الشخصية ان تشكل الخط الفاصل بين النجاح وعدمه. ومن الممكن كشفها من خلال اختيار احد هذه الاكواب الستة.

الكوب 1
يعني اختيار الكوب رقم 1 ان الصفة التي تمنع النجاح في المجال المهني هي لعب دور الضحية في كل المواقف. وفي هذه الحالة يتم السعي الى الحصول على تعاطف الآخرين واستثارة شفقتهم من خلال الشكوى الدائمة. كما يدل هذا الاختيار على عدم القدرة على تحمل المسؤوليات وعلى ايجاد الحلول للمشاكل التي تتم مواجهتها في العمل مع التحدث بشكل دائم عن العقبات والصعوبات.  

الكوب 2
يكشف هذا الاختيار ان الموظف يلعب في هذه الحالة دور الدمية وهو ما يمنعه من تحقيق التقدم على مستوى حياته المهنية. والسبب انه يسمح للآخرين باستغلاله حتى النهاية، ما يمنعه من البروز والظهور كعنصر فاعل في العمل. كما انه يوافق على كل ما يطلب منه او يقترح عليه من دون تفكير ومن دون ان يعطي نفسه حق النقاش. ولهذا السبب ايضاً لا يبدي استعداده لتولي اي منصب.

الكوب 3
من اسرار عدم النجاح التي يكشفها اختيار الكوب رقم 3 لعب دور المذنب. وفي هذه الحالة يشعر الموظف بأنه المسؤول عن كل الاخطاء التي يتم ارتكابها في مكان العمل. ولهذا يقوم بتقديم الاعتذارات دائماً. وهذا ما يمنعه من تحقيق التقدم لأنه لا يجرؤ على القيام بأي خطوة الى الامام.

 

 

اختبار شخصية

الكوب رقم 4
الجبن هو الصفة التي تمنع تحقيق التقدم والنجاح في مكان العمل. وفي هذه الحالة لا يعترف الموظف بالاخطاء التي يرتكبها ويلقي باللوم على الزملاء. ولهذا لا يمكنه التطور في مجال عمله لأنه لا يقوم بتصحيح الهفوات ولا يحرص على تجنبها في مرات مقبلة. وهذا ما ينعكس سلباً على علاقته بالزملاء كما على اجواء مكان العمل ونتائجه بشكل عام.

الكوب رقم 5
يدل اختيار هذا الكوب على احد اسرار عدم النجاح في العمل وهو التعجرف والتكبر. فهذا يدفع الى التشدد في الحكم على المواقف والى عدم التراجع امام الاخطاء والى الميل الى عدم التعاون مع الزملاء من اجل تحقيق المصلحة العامة. ولهذا يمكن هذه الصفة ان تسبب الفشل في اداء المهمات.   

الكوب رقم 6
من اسباب الفشل في اداء المهمات المهنية ايضاً ما يكشفه الكوب رقم 6. فاختياره يدل على ان الميل الى التنمر واضطهاد الآخرين هو الصفة التي تطغى على شخصية الموظف. وفي هذه الحالة لا يمكنه تقبل اقتراحات الزملاء او نجاحهم او تميزهم. فهو يقارن نفسه بهم ويسخر من انجازاتهم ويقلل من اهميتها في حال لم يتمكن من القيام بمثلها بدوره. وهو ما يشكل احد اسرار عدم النجاح في العمل لدى كل الاشخاص الذين يتسمون بهذه الصفة المزعجة.   
 

 




المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

أسماء بنات تبدأ بحرف الألف

البنات من أجمل المخلوقات، وفي الغالب تتمنى المرأة أن يكون حملها الأول أنثى؛ حتى تكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *