الرئيسية / أخبار / تخوف من الاختلافات داخل التحالفات وإطلاق سراح القروي إيجابي

تخوف من الاختلافات داخل التحالفات وإطلاق سراح القروي إيجابي


اعتبر عبد الفتاح مورو النائب الأول لرئيس حزب حركة النهضة في تونس أن الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي عنصر إيجابي يرد النضارة للانتخابات الرئاسية ويعطيها زخما أكبر، مشيرا إلى أن الإفراج المؤقت عنه بررته المحكمة بأن قرار الإيقاف جاء مخالفا للطعن الذي تقدم به القروي.

وأبدى مورو في تصريحاته لحلقة (2019/10/9) من برنامج “بلا حدود” تخوفه من حصول اختلافات تبث الفرقة في التحالفات القائمة لتشكيل الحكومة، مشددا على أن حنكة السياسي تكمن في تحويل التنوع إلى قوة.

وشدد على أن الطريق إلى تشكيل الحكومة ليس سهلا ولا يأتي إلا بعقد تحالفات بين الأحزاب، غير أن الإشكالية تكمن في التشتت، لأنه يصعب التفاوض مع جهة تتسم بخصوصيات محددة وإضافة جهة أخرى يوافق عليها باقي الأطراف في التحالف.

ولفت مورو إلى أن الوصول إلى تكتل قوي من شأنه إنقاذ البلد، وذلك بإعداد حكومة وطنية تنفذ برنامج التغيير الذي صوت عليه الشعب، مستبعدا أن تستمر التكتلات القائمة بذلك الشكل، لأنه ستحصل انقسامات بداخلها تتعلق بمن هم الممنوعون من الانضمام إلى تحالفها.

وذكر أن الفعل السياسي يجمع الأحزاب حول ملفات محددة، إلا أن الحكومات السابقة كانت عبارة عن فسيفساء من أحزاب مختلفة، ولم يكن هناك برنامج يجمع بينها.

نهضة لم تنهض
وأكد مورو أن حركة النهضة تأثرت بالنقص في عدد الأصوات، ولكنه أشار في المقابل إلى الأحزاب التي انتقلت من 89 مقعدا إلى ثلاثة مقاعد فقط، بينما فقد البعض الآخر مكانته، مشددا على أن هذا المؤشر السلبي قد يخل بالتوازنات التي تضمن أن تكون كل الفئات والأسر السياسية ممثلة في البرلمان.

أما أسباب ضعف المشاركة في الانتخابات، فقد عزاها مورو إلى أسبقية الانتخابات الرئاسية على التشريعية، وأن الأحزاب المستجدة لم تستطع تأطير أطراف تلتزم في المجتمع ببرامجها، فالأحزاب تأطير لشباب ونساء قبل أن تكون مجرد برامج وشعارات.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

لعنة “737 ماكس” تضرب بقوة.. بوينغ تسلم نصف طائراتها فقط

سلمت شركة بوينغ أقل من نصف عدد الطائرات في الأحد عشر شهرا الأولى من 2019 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *