الرئيسية / أخبار / رئيس الوزراء المصري: دخلنا مرحلة الفقر المائي

رئيس الوزراء المصري: دخلنا مرحلة الفقر المائي


 

محمد سيف الدين-القاهرة

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أن بلاده دخلت مرحلة “الفقر المائي”، وأن حكومته بدأت في تنفيذ عدة مشروعات كبرى للحفاظ على المياه وتوفير احتياجات المصريين.

وقال مدبولي في كلمته اليوم الأربعاء أمام الجلسة العامة لمجلس النواب لاستعراض الموقف حول سد النهضة الإثيوبي، إنه “طبقا لكل الأرقام الدولية، مصر دخلت مرحلة الفقر المائي، وكلما يزيد عدد السكان يتناقص نصيب الفرد من المياه، فنسبتنا من مياه النيل ثابتة وستظل ثابتة”.

وأوضح أن “نصيب الفرد من المياه لا بد أن يكون 1000 متر مكعب سنويا، إلا أن نصيب المصري الآن لا يتجاوز 700 متر مكعب”، مما يؤكد أن البلاد دخلت حزام الفقر المائي.

كما أوضح أن مصر تعمل على اتخاذ ما يلزم لتنمية موارد المياه، مشيرا إلى أن حكومته بدأت في مشروعات تحلية بتكلفة 110 مليارات جنيه (نحو 6.75 مليارات دولار)، وستصل إلى 160 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة.

وخلال الجلسة، رفض رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال تعقيب النواب على كلمة مدبولي أو مقاطعته.

وانفعل عبد العال على النواب بسبب محاولة بعضهم مقاطعة رئيس الوزراء، قائلا إن “هذه قضية قومية وليست مجرد تسجيل (..) وتذكروا جيدا أن هناك أحداثا تمت في عهد سابق تسببت في مشكلات ما زلنا نعاني منها حتى اليوم، لأنهم أذاعوا اجتماعهم على الهواء مباشرة”، في إشارة إلى اجتماع الرئيس الراحل محمد مرسي مع عدد من القوى السياسية للحديث عن أزمة سد النهضة، الذي تمت إذاعته على الهواء مباشرة.

توقعات ومخاوف
وتخشى مصر تأثّر حصتها من مياه النيل البالغة 55 مليار متر مكعب التي تمثل 95% من احتياجاتها المائية، بسبب خطة ملء سد النهضة الإثيوبي المثيرة للخلاف بين القاهرة وأديس أبابا.

وهناك توقعات بحرمان مصر من 15 مليار متر مكعب سنويا من حصتها في مياه نهر النيل حال انتهاء إثيوبيا من ملء خزان سد النهضة (74 مليار متر مكعب) على مدار خمس سنوات.

والسبت الماضي، أعلنت وزارة الموارد المائية المصرية عقب اجتماع لوزراء الموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة السودانية الخرطوم، أن مفاوضات سد النهضة وصلت إلى طريق مسدود نتيجة تشدد الجانب الإثيوبي.

وفي وقت لاحق، علق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ما آلت إليه المفاوضات عبر تغريدة على تويتر أكد فيها أن “بلاده بكل مؤسساتها ملتزمة بحماية الحقوق المائية المصرية في مياه النيل”. 

ووفق تقديرات حكومية سابقة، بلغت نسبة الإجهاد المائي في مصر 140%، مما يعني أن حصة المواطن المصري من مياه النيل انخفضت إلى نحو 600 متر مكعب سنويا بعدما كانت 2500، وهذه النسبة تعتبر أقل بـ40% من خط الفقر المائي الذي حددته الأمم المتحدة عند 1000 متر مكعب للفرد سنويا.

وفي سياق متصل، ما زالت تتصدر مواقعَ التواصل الاجتماعي لليوم الثاني على التوالي الوسوم المحملة للرئيس السيسي مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة.

واليوم، تصدّر قائمة الأكثر تداولا على تويتر (الترند) وسم “السيسي_العميل_باع_النيل” الذي يأتي بعد يوم من تصدر وسم “السيسي_ضيع_ميه_النيل” طوال يوم أمس.




المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

مدارس دون شاشات رقمية.. أولياء يتحدون لمنع الهواتف الذكية عن أطفالهم

عبر عدد من الآباء عن قلقهم من الغزو الرقمي لعالم أبنائهم، ومن طلبات الأطفال الصغار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *