الرئيسية / أخبار / احذفها من جهازك الأندرويد فورا.. 24 تطبيقا ملوثا ببرمجية “الجوكر” الخبيثة

احذفها من جهازك الأندرويد فورا.. 24 تطبيقا ملوثا ببرمجية “الجوكر” الخبيثة


لا يمر يوم إلا ويكتشف العديد من التطبيقات التي وجدت طريقها لمتجر تطبيقات غوغل بلاي وتم تنزيلها مئات آلاف المرات، لكنها تحمل في شيفرتها برمجيات خبيثة تضر المستخدمين.

وهذه المرة فإن البرمجية الخبيثة -التي اكتشفت في نحو 24 تطبيقا- تدعى “جوكر” (Joker) بحسب إليكسج كوبرينز الباحث الأمني بشركة “سي أس آي أس” للأمن السيبراني .

وصُممت هذه البرمجية تحديدا لتسجيل المستخدمين سرا بخدمات الاشتراكات المدفوعة، وهو شيء قد لا يلاحظون أنهم قاموا به إلا إذا كانوا يتابعون كشف الحساب الشهري لبطاقاتهم الائتمانية.

يقول كوبرينز “على سبيل المثال، في الدانمارك، يمكن للجوكر تسجيل الضحية سرا في خدمة بخمسين كرونا دانماركيا أسبوعيا (نحو 6.71 يوروهات). وتعمل هذه الإستراتيجية من خلال أتمتة التفاعل اللازم مع صفحة الويب للاشتراك الممتاز بالخدمة، حيث يتم إدخال رمز العرض من مقدم الخدمة، ومن ثم انتظار رسالة “أس أم أس” مع رمز التأكيد واستخراج هذا الرمز باستخدام التعبيرات العادية. وأخيرا، يقدم الجوكر الشيفرة المستخرجة لصفحة الويب الخاصة بالعرض من أجل إجازة الاشتراك الممتاز”.

ورغم أن غوغل أزالت تلك التطبيقات الخبيثة من متجرها بلاي ستور، فإنها استطاعت تحقيق أكثر من 472 ألف عملية تحميل قبل اكتشافها.

فإذا كان لديك أي من تلك التطبيقات مثبت بهاتفك أو حاسوبك اللوحي الأندرويد -أو ما هو أسوأ أنك تستخدمها بالفعل- فقد حان الوقت لحذفها بأسرع وقت ممكن.

وهذه التطبيقات هي:

فإذا حصل وأن استخدمت أيا من التطبيقات السابقة، فيستحسن التحقق من حسابك في غوغل بلاي من أجل أي اشتراكات غير متوقعة، رغم أنك قد لا تجد شيئا هناك، لهذا عليك مراجعة كشف حساب بطاقتك الائتمانية أو البنك ابتداء من يونيو/تموز لهذا العام، وهو الشهر الذي بدأت فيه برمجية الجوكر أحدث عملياتها من أتمتة الاشتراكات.

وينصح موقع لايف هاكر، المعني بأخبار التقنية، بأن تبلغ أيضا جهات الاتصال لديك في حال تبين وجود أحد التطبيقات السابقة على جهازك، وذلك لأن الجوكر يستطيع سرقة كامل جهات الاتصال لديك وتحميلها إلى خادم الجهة المتحكمة.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

ترشيحات غولدن غلوب 2020.. منافسة شرسة والجوكر يفرض سيطرته

ياسمين عادل لا حديث الآن بين محبي السينما والدراما إلا عن الترشيحات التي أعلن عنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *